ازداد صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الاربعاء فاتح ربيع الثاني 1383 هـ الموافق ل 21 غشت 1963 بالرباط. وفي سن الرابعة ألحقه جلالة المغفور له الحسن الثاني بالمدرسة القرآنية بالقصر الملكي.

وحصل جلالة الملك محمد السادس يوم 28 يونيو 1973 على شهادة الدراسات الابتدائية وتابع دراسته الثانوية بالمدرسة المولوية حيث نال شهادة الباكالوريا عام 1981.

وحصل العاهل الكريم سنة 1985 على شهادة الاجازة في الحقوق من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط عن بحث حول موضوع // الاتحاد العربي الافريقي واستراتيجية المملكة المغربية في ميدان العلاقات الدولية//.

وفي سنة 1987 احرز جلالته بامتياز على الشهادة الاولى للدارسات العليا في العلوم السياسية. وفي يونيو 1988 نال بامتياز دبلوم الدراسات العليا لدكتوراه القانون العام .

ومن أجل استكمال تكوينه والاحتكاك بتطبيق مبادىء وقواعد القانون الملقنة في الكلية أجرى جلالته في نونبر 1988 ببروكسيل تدريب لبضعة أشهر لدى السيد جاك دولور رئيس لجنة المجموعات الاوروبية أنذاك.

وفي يوم 29 اكتوبر 1993 حصل جلالة الملك من جامعة // نيس صوفيا أنتيبوليس// على شهادة الدكتوراه في القانون بميزة// مشرف جدا // مع تهانئ لجنة المناقشة وذلك عن أطروحة حول موضوع//التعاون بين السوق الاوروبية المشتركة والمغرب العربي//.

وأصبح جلالة الملك يوم 22 دجنبر 1979 رئيسا شرفيا للجمعية الاجتماعية والثقافية لحوض البحر الابيض المتوسط .

وفي 18 مارس 1982 عينه جلالة المغفور له الحسن الثاني رئيسا للجنة المنظمة للالعاب التاسعة للبحر الابيض المتوسط التي جرت بالدار البيضاء

كما عينه المغفور له الملك الحسن الثاني يوم 11 أبريل 1985 منسقا عاما لمكاتب ومصالح الاركان العامة للقوات المسلحة الملكية وهي مهمة تليق بمقام أمير عرف كيف يتحمل المسوءوليات والمهام الموكولة اليه . ورقي صاحب الجلالة في 12 يوليوز 1994 الى رتبة جنرال دوديفيزيون .

ومنذ 1996 وجلالة الملك يتولى رئا سة الجمعية الملكية المغربية للحصان الركوب والرئا سة الشرفية لجمعية // تافيلالت // .كما يترأس جلالته منذ 1999 نادي الاوداية لرياضة ركوب الامواج .

و قد تولى جلالة الملك محمد السادس منذ ريعان شبابه مسؤوليات جسيمة اذ كلفه والده الملك الراحل الحسن الثاني بمهام عديدة على الصعيد الوطني والعربي والاسلامي والافريقي والدولي لدى رؤساء دول شقيقة وصديقة. وهكذا شارك جلالته في العديد من الؤتمرات الدولية والاقليمية.

وكانت أول مهمة رسمية لجلالته خارج الوطن يوم سادس أبريل 1974 حيث مثل جلالة المغفور له الحسن الثاني في الحفل الديني الذي احتضنته //كاتدرائية نوتر دام دو باري // تخليدا لذكرى رحيل الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو.

وقد أصبح ملكا للمغرب في 23 يوليوز 1999 اثر وفاة الملك الحسن الثاني .وقد تمت بالقصر الملكي بالرباط مراسم تقديم البيعة لجلالة الملك محمد السادس .

وفي 30 يوليوز 1999 أعطى جلالته تعليماته السامية من أجل الاحتفال بعيد العرش في 30 يوليوز من كل سنة كما وجه جلالته أول خطاب للعرش أكد فيه السير على نهج والده المغفور له الملك الحسن الثاني وايلاء أولوية خاصة لحل بعض المشاكل الاجتماعية.

ويتقلد صاحب الجلالة مهمة القائد الاعلى ورئيس أركان الحرب العامة لللقوات المسلحة الملكية .

في يوم الخميس سادس محرم الحرام 1423 ه الموافق ل 21 مارس 2002 بهجت رحاب القصر الملكي بالرباط بعقد اقتران صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على سنة الله ورسوله بالدرة المصون للا سلمى.

وقد أكرم الله تعالى صاحب الجلالة الملك محمد السادس بازدياد مولود ميمون الطالع في تمام الساعة السادسة وأربعين دقيقة من صباح يوم الخميس 6 ربيع الأول 1424 هجرية الموافق ل 8 ماي 2003 ميلادية.  وقد ارتأى صاحب الجلالة أعزه الله أن يسمي ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن.